وزير التنمية المحلية :نسبة توصيل خدمات الصرف الصحي ترتفع إلي 24 % في 500 قرية

263

 

قال اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، إنه في إطار دعم الدولة لتنمية محافظات الصعيد، فق تم تخصيص مليار دولار منهم 500 مليون دولار من البنك الدولي و500 مليون من المكون المحلي , لإصلاح البنية التحتية وتنفيذ عدد من المشروعات، بمحافظتي سوهاج وقنا، مؤكدا أن العمل بدأ بالفعل تنفيذه منذ 8 أشهر و بلغت نسبة التنفيذ ما بين 20 الي 60 %.
وأكد الوزير، أن الدولة حققت نجاحاً كبيراً فى توصيل خدمة الصرف الصحي لعدد كبير من القرى، حيث ارتفعت نسبة التنفيذ من 12% عام 2010 الي 24% حاليا، لخدمة 34 مليون شخص ، مشيرا أن خدمة الصرف الصحي وصلت إلى 500 قرية بتمويل من موازنة الحكومة.
وأوضح أن هناك خيارين لتوصيل الخدمة للمواطنين من غير القادرين إما بالتقسيط المريح أو إعفائهم تماما على أن تتولي الجمعيات الأهلية سداد قيمة التكلفة ، وشدد الوزير على ضرورة المشاركة المجتمعية وتفعيل دور الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني .
جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها وزير التنمية المحلية، لتفقد عدد من المشروعات التنموية والخدمية بالمحافظة، رافقه خلال الجولة اللواء عصام سعد، محافظ الفيوم.
وأضاف وزير التنمية المحلية، أن الوزارة انتهت من إعداد قانون خاص بالثروة المعدنية و المحاجر، تمهيدا لعرضه على مجلس النواب لمناقشته، لتعظيم وتنمية الموارد بالمحافظات للاستفادة من الموارد الطبيعية، وأوضح الوزير أن الايجارات الخاصة بالمنشآت الحكومية لا تناسب مع الوقت الحالي
وقال وزير التنمية المحلية، إن قانون الإدارة المحلية الجديد ، تم تعديل بعض بنوده من خلال متخصصين أكفاء و سوف يتم عرضه باللجنة العامة.
وأوضح الوزير، أن الوزارة تنسق مع باقي الوزارات المختلفة، لتوفير الغذاء بأسعار مناسبة من حياة كريمة، بالتنسيق مع المحافظات، لتعويض المواطنين عن فترة الاصلاح الاقتصادي، و ذلك من خلال توفير فرص عمل وتقديم قروض بسيطة لمساعدة الشباب فى تأسيس مصانع وشركات.
جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها وزير التنمية المحلية صباح اليوم الأربعاء إلى محافظة الفيوم لتفقد عدد من المشروعات والتي رافقه خلالها اللواء عصام سعد محافظ الفيوم.

وأكد شعراوي، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاهتمام بمحافظات الصعيد ، والبحيرات الكبرى مثل بحيرتي المنزلة وقارون، مشيرا ان المرحلة الاولي لتطهير بحيرة قارون اوشكت علي الانتهاء وتكلفت 19 مليون جنيه .

كان وزير التنمية المحلية، قد بدأ زيارته للفيوم بزيارة المدرسة اليابانية بمنشأة طنطاوي التابعة لإدارة سنورس التعليمية، ثم تفقد أعمال تطهير وتكريك بحيرة قارون، كما تفقد مستشفى يوسف الصديق لبحث ودراسة استكمال الأعمال بها وتضم المستشفى 120 سريراً ومعهداً للتمريض والاستقبال العام وتكلفت حتى الآن 8 مليون جنيه.
كما تم تفقد موقع انشاء 4 عمارات سكنية تضم 80 وحدة بمساحة 63 متر مربع تشطيب كامل منخفض التكاليف بتكلفة تصل إلى 12 مليون جنيه تقريباً.
كما شملت الجولة تفقد طريق النصر الذى يبدأ من طريق الريان وصولاً إلى قوتة حيث بدأت الأعمال الانشائية بالمرحلة الأولى به بطول 1.4 كم بتكلفة اجمالية 10 مليون جنيه.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *