وزير التعليم يشرح تفاصيل ميزانية النظام الجديد

274

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تفاصيل ميزانية تأليف الكتب بالنظام الجديد، خاصةً بعد تصريحه أمس في برنامج يحدث في مصر، مع الإعلامي شريف عامر، بأن تأليف الكتب تكلف حوالي مليار جنيه.

وكتب وزير التعليم، عبر حسابه الشخصي، على موقع “فيس بوك”، تدوينة، أوضح فيها تصريحه، وشرحه؛ من باب الشفافية والتواصل، على حد تعبيره، وجاء نص التدوينة:

تكلفة بناء النظام الجديد + النظام المعدل (المحتوى):

أكتب هذه الكلمات كي أوضح بعض المفاهيم ومن باب الشفافية والتواصل كما تعودنا.

يهوى الإعلام المصري التساؤل عن “التكلفة” في كل حديث مع المسؤولين بلا تدقيق ولإحداث جدلًا مجتمعيًا؛ بسبب عدم التدقيق في التفاصيل؛ لأنه يبحث عن مجرد “رقم” لتمضغه الألسنة ويتندر عليه الناس! والكثير للأسف يسارع إلى التعليق “بدون دراسة” أو تحقق من التفاصيل.

ما قلته لسؤال شريف عامر في برنامج “يحدث في مصر” بالأمس أنني “لا أتذكر الأرقام بالتفصيل لتعقيدها” ولكن بناء المحتوى تكلف في حدود هذا الرقم وهذا يعود على:

١) الإطار العام لمناهج نظام التعليم الجديد(١٤ سنة دراسية).

٢) “تأليف وطباعة” الكتب لثلاث سنوات دراسية هذا العام (KG1، KG2، G1) ولمن لا يعلم فإن “الباقة” وحدها تتضمن ٣ كتب = كتاب الطالب + دليل المعلم + دليل المعلم للرياضيات لكل سنة دراسية أي ٩ كتب ولو اضفنا الباقة نفسها باللغة الإنجليزية يكون المجموع ١٨ كتاب للباقة فقط بالإضافة إلى كتب اللغة العربية واللغة الإنجليزية والدين الإسلامي والدين المسيحي + دليل معلم لكل منهم أي ٨ كتب إضافية x ٣ سنوات دراسية = ٢٤ كتابًا.

إذًا المجموع هنا ٤٢ كتابًا، تم تأليفها وطباعتها لعام ٢٠١٨، وللعلم فقط، دليل المعلم لأي من السنوات الأولى يبلغ حجمه قرابة الـ٦٠٠ صفحة لأنه يحتوي على المنهج كاملاً وإرشادات المعلم وتفسير الأنشطة.

٣) “تأليف” الكتب لثلاث سنوات دراسية قادمة (الصفوف الثاني والثالث والرابع الإبتدائي) = ٤٢ كتابًا آخر.

٤) تأليف المحتوى الرقمي التفاعلي لجميع المناهج أعلاه.

٥) المحتوى الرقمي للمرحلة الثانوية كلها في جميع المواد الدراسية على بنك المعرفة المصري من أفلام تفاعلية + دروس + مقالات + رياضيات تفاعلية + موسوعة + قواميس علمية.

٦) منصة التعلم الإلكتروني (LMS) الموجودة على بنك المعرفة المصري.

٧) محرك الأسئلة الرقمية + بنوك الأسئلة للصف الأول الثانوي والمرحلة الثانوية.

٨) المادة التدريبية للسادة المعلمين.

تمتلك الوزارة جميع حقوق الملكية الفكرية لما سبق أعلاه وكذلك استثمرنا في بناء محتوى رقمي تفاعلي لكل عناصر المنظومة الجديدة.

أتمنى أن يكون هذا مفيدًا لنا وأن نعلم أن الجهد هائل والعمل كبير ولكن نستثمر هذا كله من أجل اولادنا وأحفادنا، والله الموفق والمستعان.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *